برعاية وحضور السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى والسيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين والسيد ممثل وزيرة الصحة والبيئة الدكتور عبد الامير المختار أقامت كلية طب بغداد بالتزامن مع الذكرى التاسعة والثمانين على تأسيسها مؤتمرها العلمي السنوي الخامس عشر على قاعة الكلية الكبرى وتحت شعار ” البحوث العلمية الرصينة لكلية الطب- جامعة بغداد انتصار علمي يرافق انتصارات قواتنا الامنية وحشدنا الباسل”.
وابتدأ الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم والنشيد الوطني تلته الوقوف دقيقة حداد للمؤتمرين ترحماً على ارواح الشهداء الابرار، القى بعدها السيد عميد كلية طب بغداد الاستاذ الدكتور علي كامل الشالجي كلمة تناولت تاريخ تأسيس هذا الصرح العريق وعطاء روادها وخلودهم منذ تأسيسها عام 1927م والى يومنا الحاضر، وبقاءها بمستواها الرصين وبعدها عن التخندق والتحزب. واضاف الشالجي بأن المؤتمر اليوم تضمن ستة وتسعين بحثاً رصيناً وسبعة عشر ورشة عمل ومحاضرة علمية وبمشاركة فاعلة لطلبة الكلية بالاعداد والتحضير للمؤتمر، واختتم كلمته بالشكر والثناء لجميع الطلبة واعضاء اللجان المشاركة في الاعداد. القيت بعدها كلمات للوزراء وممثليهم والسيد رئيس الجامعة أشادت بالكلية وأساتذتها ودورهم في تطوير التعليم الطبي وخدماتهم الجليلة في المؤسسات الطبية وتقديمهم للخدمات للمرضى، وداعين الى تعزيز التعاون ما بين وزراتي الصحة والتعليم والعمل على وضع برنامج للسلوك المهني الطبي ليكون ضمن المناهج التعليمية للنهوض بالخدمات المقدمة للمرضى في المؤسسات الصحية العامة والخاصة، والعمل على بذل المزيد من الجهود المضاعفة لهم رغم تزايد اعداد المراجعين لتلك المؤسسات.
وبعد القاء الكلمات تم عرض فلم وثائقي عن تاريخ تأسيس الكلية، ومحاضرة للأستاذ الدكتور نايجل باكس العميد السابق لكلية الطب لجامعة شفيلد، ومنح السادة الوزراء وممثليهم دروعاً تقديرية لمكانتهم العلمية وتشريفهم المؤتمر . وضم المؤتمر محاوراً عن التعليم الطبي ومناهج كليات الطب في العراق وتقويم ورصانة التعليم، وبحوث طلبة الدراسات الاولية، واخر مستجدات الجراحة الناظورية، فضلاً عن البحوث العلمية التطبيقية الاساسية والسريرية وتأثيرها في صحة المجتمع، ومحاور اخرى عن التقنيات الحديثة للمختبرات، والقيادة الطبية، والكليات الملكية البريطانية ودورها في تطوير العملية التعليمية والصحية في العراق. واقيم على هامش المؤتمر معارض للاجهزة والادوات الطبية والادوية.

  


Comments are disabled.