كيان ساعة

    Baghdad

    المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     



    تأسس الفرع في بداية تأسيس الكلية عام 1927 وبدأت دراسة المادة في السنة الثانية لافتتاح الكلية في تشرين الأول 1928. يعني الفرع بتدريس مادة الفسلجة التي هي أساس علم الطب حيث يختص بدراسة وظائف أعضاء الجسم المختلفة تمهيدا لمعرفة التغيرات الحاصلة في تلك الوظائف عند المرض.

    رسالة الفرع:

    رسالة فرع الفسلجة / كلية الطب – جامعة بغداد هي النهوض بالتدريس والأبحاث العلمية التي تهدف الى تدريب طلبة الطب والدراسات العليا بمبادئ الفسلجة مع التأكيد على أهمية وفهم وظائف الخلية والأنسجة والأعضاء في الصحة وتأثير اعتلالها في المرض.

    أهداف الفرع:

    ·         لتقديم احدث المعلومات الفسلجية لطلبة الطب.

    ·         لبناء وإدامة برنامج الدراسات العليا مصمم لتدريس وتدريب الطلبة لتأهيلهم كباحثين وتدريسيين للفسلجة.

    ·         لتأسيس برنامج هدفه ايجاد معرفة وفهم الوظائف الفسلجية المعقدة وكيفية ترجمة هذه المعرفة لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض.

     

    وكان الفرع السباق في فتح الدراسات العليا حيث حصل عدد ليس بالقليل على شهادة الماجستير والدكتوراه أو كليهما معا في اختصاصات الفزيولوجي ويشغلون الآن مناصبهم التدريسية في كليتنا وكليات الطب الاخرى.

    وترتبط بالفرع شعبة الفيزياء الطبية التي تغطي مادة الفيزياء الطبية لطلبة المرحلة الاولى وبعض طلبة الدراسات العليا لفروع الاخرى وكذلك قامت الشعبة بفتح دراسة الماجستير للفيزياء الطبية.