نبذة عن المكتبة :

  مكتبة كلية الطب في جامعة بغداد أكبروأقدم مكتبة طبية  في العراق، تأسست مع تأسيس الكلية عام 1927  وتعتبر المكتبة الأم لجميع مكتبات المجموعة الطبية التي أنشأت فيما بعد .

  تقع المكتبة في منطقة باب المعظم ضمن المجمع الطبي الذي يضم كل من كلية الطب ، كلية طب الأسنان التابعتان لجامعة بغداد بالإضافة الى وزارة الصحة العراقية و عدد من المستشفيات الحكومية كمستشفى بغداد التعليمي ،مستشفى الجراحات التخصصية والعديد من المراكز الطبية المتخصصة.

   كانت المكتبة و لغاية عام 1991 جزءاً من بنايات الكلية ، نقلت بعدها الى خارج بناية الكلية ( للحاجة الماسة الى التوسعة) ، لتحتل موقعها الجديد بالقرب من المجلس العراقي للاختصاصات الطبية من جهة و المستشفى التعليمي لكلية طب الاسنان من جهة اخرى . وهي عبارة عن طابقين و تبلغ مساحتها  2,107  م2 . يمثل الطابق الارضي مخازن للكتب و المجلات والدوريات القديمة . اما الطابق الاول فيضم عدد من القاعات بالاضافة الى غرفة الإدارة . والقاعات هي :

1/ قاعة الحاسبة والإنترنت . 2/ قاعة الفهرسة و التصنيف ،والتي تضم ايضاً كتب تاريخ الطب باللغتين العربية والأجنبية ، بالاضافة الى عدد من المخطوطات الطبية القديمة و التي يبلغ عددها (13) مخطوطة اصلية .  3/ قاعة المطالعة الخاصة بطلبة الدراسات العليا .  4/ القاعة الكبرى للمطالعة .  5/ قاعة الاعارة . 6/ قاعة الاطاريح والرسائل الجامعية .  7/ قاعة السمعية والبصرية . 8/ قاعة التعليم المجاني .  9/ قاعة للمحاضرات.

   وفي عام  2011 الحقت وحدة التعليم المجاني بالمكتبة لتصبح شعبة المكتبة والتعليم المجاني وهي المسؤولة عن توزيع الكتب المنهجية  لكافة  طلبة الكلية.

رؤية المكتبة : أن تكون مكتبة اكاديمية متميزة بين كليات المجموعة الطبية  و الصحية محلياً و عربياً .

الرسالة: المساهمة في تمكين الكلية من تقديم تعليم وإنتاج بحثي مميز لخدمة المجتمع من خلال جودة الخدمات المعلوماتية التي تمتلكها المكتبة من أنظمة متطورة ومصادر مرجعية حديثة و مكتبة الكترونية ضخمة بالاضافة الى امهات الكتب و الدوريات والمخطوطات الطبية النادرة .

الأهداف: تسعى شعبة المكتبة ومن خلال التنسيق مع عمادة الكلية و الاقسام و الفروع التابعة لها  إلى تحقيق الأهداف التالية :

  1. تطبيق معايير الجودة العالمية للمكتبات الطبية والصحية لتطوير مكتبة الكلية  ومصادر المعلومات الموجودة فيها .

  2. التحول نحو بيئة إلكترونية و رقمية . اذ تمتلك مكتبة الكترونية كبيرة و ضخمة تضم اكثر من 5800 كتاب الكتروني PDF بالاضافة الى كورسات تدريبية وبرامج و محاضرات تطويرية طبية عالمية .

  3. التطوير المستمر لقدرات وامكانيات منتسبي المكتبة في مجال المكتبات والمعلومات من خلال الالتحاق و المشاركة بالدورات التدريبية و التطويرية و ورش العمل المحلية و العربية ، والندوات بالاضافة الى اقامة ورش عمل و دورات خاصة بالمكتبات الطبية.

  4. دعم البحث العلمي من خلال خدمات المعلومات المختلفة والمقدمة للمستفيدين من المكتبة .

  5. الحرص الدائم على تفعيل الاتفاقيات التبادلية والتعاونية والتدريبية مع المكتبات ومراكز المعلومات التخصصية محلياً و عربياً وحتى عالمياً (ان امكن واتيحت الفرصة لذلك). اذ تم التعاون مع جامعة الكفيل (على سبيل المثال لا الحصر) وتم تزويدهم بالعديد من المصادر الورقية و الالكترونية.

لهيكل التنظيمي : تتالف مكتبة الكلية من الوحدات التالية و الملحق بها من خدمات مقدمة للمستفيدين :

الإدارة : تتولى مسؤوليتها د. وفاء احمد البياتي / دكتوراه علم المعلومات والمكتبات – الجامعة المستنصرية .

  اما فيما يتعلق بالوحدات الموجودة في المكتبة و واجباتها و مهامها فهي  :

  1. وحدة الفهرسة و التصنيف : وهي الوحدة المسؤولة عن فهرسة و تصنيف كافة مصادر المعلومات الموجودة في المكتبة (كتب ، اطالس ، أطاريح ورسائل جامعية … وغيرها من المصادر) .وتتبع المكتبة نظام تصنيف المكتبة الوطنية الطبية الامريكية (NLM-National Library of Medicine ) ، وقائمة رؤوس الموضوعات الطبية (MESH- Medical Subject Heading) .

  2. وحدة الاعارة و خدمات المستفيد . وتتضمن عدد من الوحدات الفرعية :

– وحدة اعارة الكتب و الدوريات : وتقدم خدمة إعارة الكتب  لطلبة الكلية و أعضاء الهيئة التدريسية  بالاضافة الى مستخدمي المكتبة من الأطباء والباحثين المتخصصين في العلوم الطبية والصحية من مختلف الجامعات والمعاهد العراقية ذات العلاقة. وتعمل موظفة الوحدة على تقديم خدماتها بالاجابة على تساؤلات المستفيدين و الباحثين ومراجعة سجلات الإعارة و و دفع الغرامات التأخيرية للكتب و المصادر المتأخر تسليمها أو المفقودة  .

– متطلبات الإعارة : يحتاج اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة سواء الدراسات الاولية او العليا الى ابراز هوية الكلية لغرض استعارة الكتب و الاطالس (إعارة خارجية) ، ويتم الاحتفاظ بها لحين اعادة المصدر المعار . ولايسمح لغير طلبة الكلية  بالاستعارة الخارجية ،و يسمح لهم  بالاستعارة الداخلية  فقط  كنوع من انواع تقديم المساعدة والتعاون لغرض تسهيل حصولهم على المعلومات . علماً بأن رفوف قاعة الاعارة مغلقة و لايسمح للطلبة دخولها الا في بعض الحالات كأن تكون مساعدة للموظفة في تحديد الطبعة المناسبة او العنوان البديل.

– مدة الإعارة  والغرامات: يسمح لأعضاء الهيئة التدريسية و طلبة الدراسات العليا استعارة (3)  كتب كحد أقصى و لمدة لاتتجاوز الاسبوع الواحد أما بالنسبة للاطالس فتكون مدة الاعارة ليوم واحد فقط ، علماً بأن غرامة تأخير الكتب تختلف عن غرامة تأخير الاطلس ، وفي حال الرغبة في تجديد الاستعارة يلاحظ عدم وجود طلب مسبق على المصدر من اي مستفيد ولا تجدد الاعارة لأكثر من مرتين.

  اما بالنسبة لطلبة الدراسات الأولية  فتختلف مدة الاعارة بالاضافة الى الغرامات المترتبة على التأخير وحسب نوع المصدر . وبالامكان تجديد الاستعارة في حال انتفاء الطلب على ذلك المصدر.  أما في حال فقدان الكتاب او الاطلس فيتم دفع الغرامة التأخيرية عن كل واحد منهم ، بالاضافة الى استبدال الكتاب او الأطلس المفقود بنسخة  طبق الاصل عنه او بنسخة احدث. وفي حال عدم توفرالمصدرفي السوق المحلية يغرم ثلاثة اضعاف سعر المصدر وحسب سعرالشراء له ، ويتم تسليم المبلغ الى شعبة الحسابات بموجب كتاب رسمي .

  • فيما يتعلق بالدوريات فلا تعار خارج المكتبة ويتم تداولها فقط داخل المكتبة (إعارة داخلية) و تقدم هذه الخدمة في الغالب للاساتذة و طلبة الدراسات العليا ، حيث يصار الى استنساخ المقالات الموجودة في الدوريات داخل المكتبة و بأجور رمزية .

  • أما فيما يتعلق بالاطاريح والرسائل الجامعية ، فتعتبر المكتبة مركز ايداع لها وخاصة بطلبة الدراسات العليا في الكلية (الدبلوم ، الماجستير ، الدكتوراه ) ،إذ تسلم نسخة من الرسالة او الاطروحة ويرفق معها القرص الليزري الخاص بها . كما انها مركز ايداع لنسخ من الاقراص الليزرية الخاصة بطلبة الدراسات العليا في المجلس العراقي للاختصاصات الطبية  ، ويتم ادخال كافة الاطاريح والرسائل الجامعية في  قاعدة بيانات خاصة بها لتسهيل عملية البحث  الالكتروني و تسهيل عمل الباحثين  أو في عملية الجرد ولا تعار هذه خارج المكتبة وتكون اعارتها داخلية فقط كونها بحوث  غير منشورة . ويمكن الاستفادة من الاقراص الموجودة و المرفقة مع كل اطروحة او رسالة في مساعدة الباحثين من خلال استنساخها وتقديمها لهم ، كما بالامكان الاستعانة بموقع الكلية على الانترنت والذي يتم فيه طرح هذه العناوين و خلاصاتها الكترونياً مما يسهل عملية البحث و الحصول عليها بمراجعة المكتبة فيما بعد و تسهيل عملية الوصول الى المعلومات المطلوبة بعد ذكر رقم الاطروحة او الدراسة و رقم القرص الليزري الخاص بها .

الموقع الرسمي للكلية :     www.comed.uobaghdad.edu.iq

  • الإنترنت والحاسبة الألكترونية : وتعمل على تقديم خدمة تسهيل عمل الباحثين و الطلبة و حتى الكوادر التدريسية في الحصول على المعلومات والمقالات و البحوث العالمية الحديثة المنشورة على صفحات الإنترنت وتحديدا من على موقع الهناري الطبي HINARI الخاص بنشر المقالات و البحوث الموجودة في ( 17,643 ) دورية و مجلة الكترونية ورقمية إذ يقدم خدماته بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)  و مكتبة الكونغرس  .

  • الوسائل السمعية و البصرية : و تضم المكتبة العديد من الوسائل السمعية والبصرية كالافلام الفيديوية و السلايدات والمصغرات والكاسيتات الصوتية والافلام على الاقراص الليزرية لعمليات ومحاضرات وغيرها من موضوعات طبية و صحية.

  • وحدة التعليم المجاني . والحقت بشعبة المكتبة عام 2011 ، وهي الوحدة المسؤولة عن تسليم الكتب المنهجية لطلبة الكلية. كما تخدم هذه الوحدة اساتذة الكلية اذ يمكن لهم استعارة هذه الكتب لتساعدهم في عملية التدريس . ويتم ادراج الكتب المعارة لهم في استمارة خاصة وحسب المرحلة الدراسية. ولا يمكن للطلبة استلام النتائج في نهاية العام الدراسي الا بعد ارجاع ما بذمتهم من كتب والحصول على براء ذمة، وكذلك الحال للاساتذة فلا يمنحون براءة ذمة عند نقلهم اواحالتهم على التقاعد الا بعد الحصول على براءة الذمة من هذه الوحدة. وفي حال تم فقدان احد الكتب المنهجية فيتم شراء نسخة مشابهة لها او احدث في الطبعة ، واذا تعذر ذلك فيغرم بثلاثة اضعاف سعر الشراء للكتاب المفقود وحسب مبلغ الشراء للكتاب ، ويتم تسليم مبلغ الغرامة الى شعبة الحسابات .

  • وحدة المكتبة الافتراضية : وهي الوحدة المسؤولة عن تسهيل عملية الوصول الى النصوص الكاملة لآلاف الدوريات العلمية العالمية التي يقوم باصدارها عدد كبير من دور النشر و الناشرين في مختلف دول العالم . ويتم تقديم هذه الخدمة للمسجلين و المشتركين في موقع المكتبة الافتراضية العلمية العراقية “IVSL-IRAQ Virtual Science Libraryوذلك بمراجعة الوحدة ليتم التسجيل والاشتراك للتدريسيين و طلبة الدراسات العليا المسجلين في الكلية.

  • وحدة المكتبة الألكترونية : والتي تم استحداثها بعد زيادة اعداد الكتب الالكترونية التي اصبحت مايقارب 5800 كتاب الكتروني بالاضافة الى محاضرات ودورات وكورسات تدريبية وتطويرية طبية و صحية للاساتذة ، طلبة الدراسات الاولية و طلبة الدراسات العليا .ويتم توزيع عناوين الكتب و الكورسات التدريبية الى كافة الفروع والاقسام في الكلية وبأستمرار ليتسنى لهم الاطلاع عليها والاستفادة منها من خلال زيارتهم للمكتبة و الاطلاع على ماموجود فيها من مصادر الكترونية والتي تحدث بأستمرار وبجهود ذاتية .

نشاطات المكتبة :

  1. تفتح المكتبة أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً ، بأستثناء يوم الخميس إذ تغلق المكتبة ابوابها في تمام الواحدة ظهراً.

  2. خدمة احتياجات التدريسيين والطلبة والأطباء والباحثين في فروع العلوم الطبية و الصحية و مساندتهم سواء من خلال خدمة برنامج الهناري HINARI الذي تتيح المكتبة استخدامه، بالاضافة الى مصادر المعلومات الاخرى كالكتب والدوريات (العراقية ،العربية،الاجنبية والالكترونية)، الأطاريح والرسائل الجامعية والتي بالإمكان الاطلاع على عناوينها و معرفة الموجود منها في موقع الكلية على الانترنت .

  3. تهيأة قاعتان للمحاضرات بكافة المستلزمات الضرورية من DATA SHOW  و شاشات للعرض بالصوت و الصورة بالاضافة الى تزويد احداها بخدمة الانترنت لتساعد في إلقاء المحاضرات على الطلبة و المستفيدين بالاضافة لاستخدامها  في عقد اللقاءات و الدورات و الندوات سواء للكلية او لغيرها.

  4. توفيراجهزة استنساخ لمساعدة الباحثين في الحصول على نسخ ورقية من المصادر التي لايسمح لها بالخروج من المكتبة وبأسعار زهيدة (150) دينار للورقة الواحدة ، بالاضافة الى استنساخ الأقراص الليزرية مقابل مبالغ تم الاشارة اليها مسبقاً.

  5. مشاركة المكتبة في الدورات والندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية المكتبية والتدريبية والتعليمية التي تقيمها الكلية اوالجامعة و الكليات التابعة لها ، بالاضافة الى العديد من الجهات الاخرى الحكومية و غير الحكومية و منظمات المجتمع المدني سواء داخل العراق او خارجه (عربياً وعالمياً).

  6. يتم التعامل مع كل المستفيدين دون استثناء سواء كانوا من داخل الكلية او خارجها وتقديم كافة المساعدات وتسهيل تقديم الخدمات بكل سلاسة و رحابة صدر.

للتواصل معنا :

    تعمل المكتبة جاهدة على استمرارية  توافقها مع التكنولوجيا السائدة و استخدام الاتصالات الالكترونية  بفاعلية سواء من خلال شبكة الانترنت او الانظمة المكتبية الالكترونية المستخدمة فيها اذ  يمكن التواصل معنا من خلال الإيميل الخاص بنا:                                 E.mail : [email protected].

    كما وبالامكان الحصول على ارقام الهواتف الخاصة بالمكتبة خلال مراجعة المستفيد الباحث عن المعلومات بعد ملء استمارة خاصة بالبحث موجودة في وحدة الحاسبة و الإنترنت.او من خلال وسائل التواصل الاجتماعي WhatsApp  ,   Viber.

  نشاطات شعبة المكتبة والتعليم المجاني خلال فترة الحظر المنزلي

   عملت المكتبة على تقديم الخدمات بمختلف انواعها لشريحة مهمة في المجتمع مجتمع الاطباء والمهن الصحية ، احدى هذه الخدمات خدمة تقديم البحوث والمقالات والدراسات الطبية الالكترونية المنشورة ضمن موقع منظمة الصحة العالمية WHO ومن خلال برنامج HINARI والمستخدم من قبل وحدة الانترنت والعاملين فيها، والتي لم تنقطع جراء الحظر المنزلي الموجود، وفي ظل الحاصل في المجتمع ظهرت الحاجة الماسة الى معرفة المزيد عن فيروس كوفيد – 19  ، و استمرت بتقديم خدماتها للمستفيدين و طلبة الدراسات العليا ،واتاحة الوصول الى البحوث في مجال الطب والصحة وتزويد الباحثين و المستفيدين بالمعلومات المطلوبة وكل ذلك من خلال استخدام الايميلات  E-MAIL سواء الخاص بالمكتبة او الخاص بالعاملين في وحدة الانترنت لغرض التواصل و انجاز ما مطلوب من خدمات ، كما تم الاعلان عن ارقام الموبايلات الخاصة بالمكتبة لغرض الاتصال بها واستخدامها عند الحاجة الى اي استفسار او طلب اي خدمة يتم تقديمها لهم او تسويقها و ارسالها للباحث عنها وطالبها .

    ان حظر التجوال و كذلك صعوبة ايصال نتائج البحث للباحثين و المستفيدين من خارج محافظة بغداد والذين يقومون بالدراسة في الكلية المجلس العراقي  للاختصاصات الطبية و كليات اخرى ، والذين كانوا وقبل هذه الجائحة يزورون المكتبة ويقومون بملء استمارة معلومات معدة لهذا الغرض يكتبون فيها ما يطلبونه من مصادر و بحوث مقاربة حديثة و قديمة وعناوين تفيدهم في دراساتهم و يصار الى تهيأة هذه المصادر و البحوث و تسجيلها وحسب رغبة الباحث على قرص ليزري او على الورق ليتسلمها مقابل مبلغ زهيد .هذا الحظر حث المكتبة على ايجاد وسيلة اخرى لمساعدة الباحثين فبعد اجراء عملية البحث يتم ارسال النتائج لهم عن طريق الايميل الشخصي الخاص بهم في حال عدم الامكانية للحضور الى المكتبة لاستلام نتائج البحث والتي تكون مثبتة ومسجلة على قرص CD ،في الايام التي يتم فيها رفع الحظر بصورة جزئية ويسمح بالدوام. ويتم تسويق كل تلك المعلومات سواء عن طريق الايميل او الحضور للمكتبة لاستلام النتائج  .  وكان عدد المستفيدين و الباحثين للمدة من 2020/3/16  ولغاية يوم 2020/7/22 ،( 57) مستفيد. وما زال العمل قائماً و ليومنا هذا .

“نأمل ان تكون مكتبتنا مكتبة محورية تعمل على خدمة كافة المستفيدين منها كي يصبحوا قادرين على العطاء وخدمة المجتمع . ومن الله التوفيق”

          “ادارة شعبة المكتبة و التعليم المجاني”