كيان ساعة

    Baghdad

    المسيرة التاريخية

    استطلاعات

    يرجى اعطاء رايك في الموقع







    Site Info

     



    ندوة علمية حول تاريخ التشريح و التحديات المعاصرة في كلية الطب

     

    نظمت كلية الطب – جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان التشريح و التحديات المعاصرة على قاعة المناقشات في فرع التشريح و بحضور عدد من اساتذة الكلية.


    و القى الاستاذ الدكتور فاضل الخفاجي محاضرة بعنوان " الخلايا الجذعية في جذر الشعرة ، اخر التحديثات" 
    تطرق فيها الى انواع الخلايا الجذعية عموما و دورها في عملية تجدد الانسجة و طرق استحصالها و زراعتها و المواد الكيميائية التي تستعمل لتنشيطها و ركزت المحاضرة على الخلايا الجذعية في جذر شعرة الانسان و مكان وجودها و تصرفها في حالات الصلع الطبيعي و المرضي و امكانية استعمالها في علاج هذه الحالات.

     

    و عن موضوع " التشريح بين تاريخه العريق و التحديات المعاصرة" القى الاستاذ الدكتور نوفل خضير الحديثي محاضرته تناول فيها الاساليب التي اعتمدت في تدريس مادة التشريح عالميا منذ بدء تدريسه كعلم طبي متخصص و لحد الان و الطرق الحديثة التي تتبعها الجامعات العالمية في تدريس هذه المادة و ضرورة مواكبة التطور العلمي الحاصل في تدريس هذه المادة كالتعليم الالكتروني و التشريح المقطعي و الجثث البلاستيكية و الجثث الالكترونية الافتراضية و مقارنة فيما بينهما.

     

    اما في موضوع  "الاعجاز الرباني في الجسم البشري" القى الاستاذ المساعد الدكتور معن الخالصي محاضرة تطرق فيها الى بعض الاعجازات التشريحية في خلق جسم الانسان كاليد و الرأس و الحوض و الحجاب الحاجز و كيفية ملائمة هذه الخلقة لما يؤديه الجزء من وظيفة حيث لا تتم الوظيفة على الشكل الاكمل الا بهذا الشكل.

     

    وقد اغنى المحاضرون الحضور بالمعلومات القيمة فضلا عن فتح باب الحوار و المناقشة للاجابة عن التساؤلات التي تدور في ذهن الحضور.