نبذة عن المجلة

مجلة كلية الطب – جامعة بغداد هي مجلة محكمة تراجع من قبل مقيمين، وهي مجلة فصلية تصدر كل ثلاثة اشهر عن كلية الطب –جامعة بغداد، وهي مجلة تعني بالحوث الطبية السريرية ، الصحة العامة وعلم الاوبئة. تركز على البحوث ذات الصلة بالمرضى والاطباء والمقالات في العلوم الاساسية( الفيزيولوجي، الاحياء المجهرية، الكيمياء ، التشريح، الصحة العامة……).

جميع انواع المقالات (review article،original Article،case report،short communication) تكون مقبولة للنشر في مجلتنا.

 

الرؤيا

ان تاريخ هذه المجلة ومكانتها بين المجلات العلمية الطبية في دول المنطقة قد اعطانا وبكل فخر دافعا كبيرا لبذل قصارى جهدنا لتبدو في احسن حالاتها.

 

الرسالة

على الرغم من كل الصعوبات المعنوية والمالية المتنوعة التي تواجه هذه المجلة  نحن سعداء في تجديد العهد للمضي قدما لاكمال الرسالة والاستمرار مهما كانت المعوقات.

في الاونة الاخيرة تم تحقيق انجاز مهم وهو اصدار المجلة الكترونيا وهذا ما جعل المجلة مقرؤة على مستوى العالم مما يزيد من اهميتها وعلميتها مما جعل هيئة التحرير حريصة على نشر البحوث بافضل صورة وتقليل الاخطاء وتطبيق المعايير العلمية.

 

الخلفية العلمية

 تعتبر هذه المجلة من المجلات الطبية الاولى في الشرق الاوسط . صدر العدد الاول عام 1936 واستمرت لحد الان على الرغم من بعض التوقف الذي حصل لاسباب مقنعة.

مؤسسوا هذه المجلة سواء كانوا عراقيين او من جنسيات اخرى والذين ساهموا في ادارة هذه المجلة واصدارها قد ارخوا تطور الطب في العراق اخذين بنظر الاعتبار ان البحوث التي نشرت فيها كانت تتلقى صدى عالميا لانها كانت مصدرا غنيا للباحثين والعديد من بحوثهم واطاريحهم.

 

هدف المجلة

الرؤيا: هو لتوفير نشر البحوث الطبية التي تم اجراؤها بشكل صحيح ليتم نشرها كاملا بعد عملية مراجعة او تقييم صارمة وشفافة من قبل المقيمين.

اللجنة العلمية المسؤولة عن النشر واعتماد المجلات:

هيئة تحرير مجلة كلية الطب

https://iqjmc.uobaghdad.edu.iq/index.php/19JFacMedBaghdad36/Editorial_Board

الية وتعليمات نشر البحوث ضمن المجلة الطبية

https://iqjmc.uobaghdad.edu.iq/public/journal-files/instructions_to_the_authors.pdf