رؤية ورسالة وحدة التعليم الطبي

                                                                                                                                                                      

 المهمة: تشجيع الاحترافية والامتياز في التعليم الطبي.

مقدمة:

يعد التعليم الطبي واحداً من أهم الاختصاصات الأكاديمية بسبب تناقص عدد المحترفين بتقديم الرعاية الصحية، والتعقيد المتزايد في التشخيص والمعالجة، وتوقع المجتمع المتزايد لنواتج صحية أفضل.

خلال العقود القليلة الماضية، أثرت التغيرات السريعة في توجهات التعليم الطبي (بسبب الحاجات المتزايدة والأولويات في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع) الى تغيير كبير في مناهج تعليم طلبة الدراسات الأولية للعديد من كليات الطب في العالم.

لكلية الطب في جامعة بغداد مشروع تم البدء بتطبيقه يتمثل بإعادة النظر في المنهاج الدراسي، ليس على مستوى المحتوى فقط بل يتعداه الى تغيير الستراتيجيات (فمثلاً سيتم تطبيق النظام الجهازي المتكامل system-based and integrated) والمستخدم في تقديم المنهج الجديد.

هذا المنهاج الجديد سيشجع على النظرة الشمولية الأوسع الى التعليم الطبي وسيضع أساساً قوياً لتعليم طبي يستمر مدى الحياة، مما سيساعد على تحسين نوعية التعليم الطبي المقدم بحيث يكون الطالب مستعداً أكثر لملاقاة التحديات القادمة في ممارسته الطبية خلال سنواته القادمة.

وعلى ذلك فإن عمادة كلية الطب قد استجابت بشكل حاسم وملائم للتغيرات الكبيرة في الطب والتعليم الطبي لضمان أن يكون الخريجون مهيئين بشكل جيد لملاقاة التحديات في ممارساتهم الطبية.

ومن خلال هذا التصور، شعرت الكليةبالحاجة الماسة لإيجاد وحدة تعليم طبي بشكل رسمي مرتبطة بها على المستوى الاداري والدعم المالي لتأخذ على عاتقها المهام الجسام في المستقبل.

مهام وحدة التعليم الطبي:

كواحدة من كليات الطب الرائدة في جامعات العراق، كان لوحدة التعليم الطبي في كلية طب بغداد أهداف منها تقديم برامج تعليمية واستشارية لتشكيل طبيب مثالي للقرن الحادي والعشرين.

• ان الهدف الفوري والأساسي لوحدة التعليم الطبي هو أن يخطط ويوجه نشاطات كلية طب بغداد للحصول على الاعتمادية الدولية وفقاً للمعايير العالمية.

ان وحدة التعليم الطبي تبتني على قاعدة من الابتكار والقيادة التعليمية للتركيز على ست نقاط أساسية من النشاط:

تطوير أعضاء الهيئة التدريسية.

-تطوير المنهاج الطبي ودعمه.

تطوير الاحترافية في التعليم الطبي.

الأبحاث في التعليم الطبي.

-التقييم / التقويم.

-اختبار البرنامج و ضمان جودته.

الهيكلية الادارية:

تم اقرار افتتاح وحدة التعليم الطبي رسمياً بقرار مجلس جامعة بغداد الموقر ذي الرقم (48266) في 26/ أغسطس 2012.

تم اختيار رئيس وأعضاء الوحدة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية من قبل أ.د. محي الجنابي عميد كلية طب بغداد في ذلك الوقت، وهؤلاء هم:

رئيس الوحدة:

 ا.م.د. كفاح حمدان عبد الغفور [email protected]    

أعضاء الوحدة:

– أ.م.د. بتول علي غالب     [email protected]        

– أ.م.د. زينا حسن عبد القهار  [email protected]     

– م.د. محمد قاسم يحيى        [email protected]          

– م.د. سمارة موفق علي حسين    [email protected]

– م.م.د. نور سعدي حسن     [email protected]         

 

السكرتارية:

السيدة هديل عبد الهادي محسن

الشراكة:

-كلية طب نوتنكهام المملكة المتحدة

-كلية طب شيفيلد المملكة المتحدة

-جامعة نورث كارولاينا الولايات المتحدة الامريكية

– جامعة السلطان قابوس عمان

العنوان:

وحدة التعليم الطبي

كلية الطب / جامعة بغداد

باب المعظم

هاتف السكرتارية: 07712770684

بريد الكتروني ([email protected])

النشاطات السابقة واللجان العاملة

قبل اعادة افتتاح وحدة التعليم الطبي وإقرارها رسمياً، وبغية تطوير نوعية التعليم الطبي في كلية طب بغداد، تم البدء بمشروع واعد في عام 2010.

يهدف هذا المشروع الى تحديث التعليم الطبي بتقديم نظام تعليمي تفاعلي ، مستند الى الطالب، مع اضافة عنصر الأبحاث لنظام التعليم وباضافة تغييرات في نظام الامتحان باستخدام أساليب تقييم الكفاءة مثل الفحص السريري المنظم (امتحان الأوسكي)، وهذا المشروع حاصل على الدعم والتوجيه من الشركاء الدوليين.

من خلال هذا المشروع، بدأت تتوضح معالم المنهاج الطبي الجديد والذي يخطط له ويدرس بعناية منذ ذلك الحين لملائمة ومطابقة خصائص المجتمع العراقي وبيئته والحاجات الصحية فيه وليس فقط استنساخ تجربة واستراتيجية الجامعات الاخرى.

تم تحقيق هذه الأمور بتشكيل لجنة عليا لتطوير المناهج تشمل العميد و اعضاء مجلس الكلية و مدير وحدة التعليم الطبي و مسؤولي الطورين الاول و الثاني  و مسؤولي السنوات الدراسية اضافة الى مسؤولي الوحدات النمطية , و تعمل هذه اللجنة كفريق متكامل للقيام بالمهام التالية:

        لجنة تطوير أعضاء هيئة التدريس: والمؤلفة من (6) أعضاء.

       لجنة دراسة الأمور اللوجستية: والمؤلفة من (6) أعضاء.

        لجنة الاستبانات والتغذية الراجعة: والمؤلفة من (6) أعضاء.

       لجنة تقييم / تقويم الطلبة: والمؤلفة من (8) أعضاء.

خلال فترة قصيرة، انضم أعضاء جدد من الهيئة التدريسية للجان العاملة ليبلغ العد الكلي (52) عضواً، وقد شارك الجميع في لقاءاتهم المستمرة ونقاشاتهم المستفيضة لتخطيط وبناء المنهاج الجديد باجتماع اسبوعي كل يوم اربعاء.

وخلال الفترة المنصرمة، عقدت عدة ورشات عمل وقدمت محاضرات متعددة للتعريف بالأفكار الجديدة في المنهاج الجديد لتوضيحها لأعضاء الهيئة التدريسية وللطلبة على حد سواء.

وقد بدا جلياً من خلال هذه الاجتماعات والمناقشات واللقاءات ان كلية الطب بدون وجود نظام / وحدة للتعليم الطبي أشبه ما تكون بسائر على غير هدى.

الخطط المستقبلية:

ان طريق وحدة التعليم الطبي لا يزال طويلاً وشاقاً وقد بدأت الآن الخطوات الأولى فقط.

بعد الحصول على الاعتمادية الدولية، سيكون لوحدة التعليم الطبي دوراً أكبر للحفاظ على وتطوير هذا المنجز الكبير وذلك بعمل برنامج مشابه لطلبة الدراسات العليا والحصول على تكامل مثالي مع خطة وزارة الصحة ومؤسساتها الصحية.

يمكن لهذه الخطوة (سوية مع خطوات أخرى) تحقيق مستوى مقبول للطبيب العراقي (والمعروف منذ سنين عدة بحرصه وذكائه وعمله الدؤوب) تقديم خدمات صحية مطابقة لمثيلاتها في الدول المتطورة.